أخبار عاجلة

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس - بوراق نيوز

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس ؟ تحقيق علمي مهم: كيف يمكن لهذه العضلة أن تساعد الجسم في هذه الوظائف وأهمها التنفس؟ في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل، كما سنقدم الكثير من المعلومات حول… الحجاب الحاجز مما سيساعدنا على فهم الإجابة بدقة.

كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفس

الذي – التي الحجاب الحاجز تقع في الجزء السفلي من الرئتين، وهي العضلة الرئيسية للتنفس، وهي عضلة كبيرة على شكل قبة تنقبض بشكل إيقاعي، وفي معظم الأحيان تنقبض بشكل لا إرادي. الحجاب الحاجز من الجزء السفلي من القص، يشكل القص والأضلاع الستة السفلية والفقرات القطنية العمود الفقري ويرتبطان بواسطة وتر حجابي مركزي.

حيث يؤدي الانكماش الحجاب الحاجز لزيادة الارتفاع الداخلي للتجويف الصدري وبالتالي تقليل ضغطه الداخلي والتسبب في استنشاق الهواء، حيث ينقبض عند الشهيق. الحجاب الحاجز تتسطح وتنتفخ في تجويف الصدر، وهذا الانقباض يخلق فراغاً يسحب الهواء إلى الرئتين، وعند الزفير يسترخي. الحجاب الحاجز ويعود إلى شكله الذي يشبه القبة، ويتم دفع الهواء إلى خارج الرئتين أثناء مشاهدته الحجاب الحاجز كما أنه مهم في عمليات الإخراج الجسدي، مثل السعال والعطس والقيء والبكاء وطرد البراز والبول والجنين أثناء الولادة.[1]

فتحات الحجاب الحاجز

يحتوي الحجاب الحاجز على ثلاث فتحات رئيسية:[2]

  • الوريد الأجوف السفلي: وهي على مستوى الفقرة الصدرية الثامنة، وفتحتها الوريدية هي الأعلى بين الفتحات الثلاث، وتقع حول مستوى الغضروف الليفي بين الفقرتين الصدريتين الثامنة والتاسعة، وهي رباعية الشكل ملتصقة بحوافها. الفتحة وبعض فروع العصب الحجابي الأيمن.
  • المريء: وهو على مستوى الفقرة الصدرية العاشرة، وهي فتحة فيها الحجاب الحاجز ويمر عبره المريء من الصدر إلى تجويف البطن، وهو إحدى الفتحات الثلاث الموجودة في… الحجاب الحاجز يقع في العمود الأيمن، وهو بيضاوي الشكل، ويقع في الجزء العلوي الأيسر من فجوة الأبهر.
  • الأبهر: ويسمى أيضاً بالشريان الأبهر النازل، ويكون عند مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشرة، وهو ليس فتحة فعلية في الأبهر الحجاب الحاجزولكنها عبارة عن فتحة عظمية قبوية بينها وبين العمود الفقري، ويمر من خلال هذه الفتحة الشريان الأورطي والوريد والقناة الصدرية.

أمراض الحجاب الحاجز

يمكن أن يكون إزعاجا الحجاب الحاجز تختلف الأسباب حسب نوع الاضطراب، وقد تشمل الأسباب ما يلي:[3]

  • فتق الحجاب الحاجز الخلقي: يحدث عيب غير معروف أثناء نمو الجنين.
  • فتق الحجاب الحاجز المكتسب: وينجم عن الصدمة الحادة الناجمة عن حوادث السيارات أو السقوط أو الطعنات أو الجروح الناجمة عن طلقات نارية.
  • ورم الحجاب الحاجز: إما أن تكون الأورام حميدة، أو أورام سرطانية منتشرة من الرئتين أو الكبد.
  • شلل الحجاب الحاجز: يمكن أن يكون سببه سرطان الرئة أو سرطان الغدد الليمفاوية الذي يضغط على العصب الحجابي.

وفي نهاية هذا المقال سوف نعرف كيف يساعد الحجاب الحاجز على التنفسكما ذكرنا، فتحات الحجاب الحاجز الأمراض الثلاثة الرئيسية، وقد قمنا بشرح الأمراض التي تصيبها الحجاب الحاجز.