أخبار عاجلة

حقيقة وجود نبات جديد في النيل يضر بحصة مصر المائية - بوراق نيوز

حقيقة وجود نبات جديد في النيل يضر بحصة مصر المائية - بوراق نيوز
حقيقة وجود نبات جديد في النيل يضر بحصة مصر المائية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم حقيقة وجود نبات جديد في النيل يضر بحصة مصر المائية - بوراق نيوز

الجمعة 21/يونيو/2024 - 11:34 م

كشفت مصادر مسؤولة داخل وزارة الموارد المائية والري، حقيقة وجود نبات في نهر النيل يمتص المياه بشراهة، ويؤثر على حصة مصر المائية.

وقالت المصادر لـ القاهرة 24، إن النبات المتداول هو ورد النيل، وهو موجود في النيل منذ مئات السنين، وأنه لا يستهلك كميات مياه تؤثر على حصتنا المائية.

وأكدت المصادر أن وزارة الري بالتعاون مع الجهات المختلفة، تشن حملات دائمة لتنظيف النيل من هذا النبات.

من جانبه، قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن حصة مصر من مياه النيل ثابتة، وتم تحديدها بعد احتساب الفواقد، مشيرًا إلى أن ورد النيل لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الحصة المائية.

وأضاف شراقي في تصريحاته لـ القاهرة 24: بالرغم من ذلك فنحن بحاجة لكل لتر مياه، لذلك هناك حملات من وزارة الري للتخلص من هذا النبات، حيث إن ورد النيل يحتاج دائمًا للمياه وضوء الشمس ليتكاثر لذلك يكثر خلال الفترة الحالية.

وفي وقت سابق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر وجود نبات جديد، يمتص مياه النيل بشراهة، ويؤثر على حصة مصر المائية.

سد النهضة والملء الخامس 

وفي سياق متصل، تحدث الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن تفاصيل بدء إثيوبيا التخزين الخامس في بحيرة سد النهضة، وتأثيره على مصر.

وكشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن هناك صورة فضائية تم التقاطها من مجموعة سنت نيل والتي تصدر صورا كل 5 أيام وتغطي منطقة السد، مشيرا إلى أن آخر صورة لسد النهضة كانت يوم 17 يونيو، وهذه الصورة تبين أن بحيرة السد تم تفريغ 6 مليارات متر مكعب منها خلال الفترة من أكتوبر 2023 حتى يناير 2024.